الخميس، 09 ماي 2024

خبراء يحملون الحكومة مسؤولية تفاقم  العجر التجاري و المديونية مميز

06 أوت 2019 -- 12:12:34 357
  نشر في وطنية

تونس/الميثاق/أخبار وطنية

حمل خبراء إقتصاديون تفاقم العجز التجاري و المديونية للحكومة  و ذلك خلال حلقة نقاش بعنوان الأزمة الاقتصادية في تونس...أية مسؤولية للحكومة ،نظمها المركز المغاربي للاعلام.

 

الخبير و المحلل الاقتصادي معز الجودي أشار في مداخلته إلى أن المديونية ترتبط بالسيادة الوطنية و تعطي الاستقلالية و انه ليس من العيب ان تحصل البلاد على قرض انما الاشكال يكمن عندما تتجاوز نسبة المديونية المستوى المسموح به مشيرا إلى ان هذه النسبة كان في سنة 2010 40 % و كان متحكم فيها و تكون اساسا موجهة لتمويل المشاريع.

فيما وصلت نسبة المديونية وفقا للارقام الاخيرة الى 77% من الناتج المحلي الخام و معظمها كانت موجهة للمصاريف العمومية و نسبة قليلة توجهت للمشاريع.

و فيما يتعلق بالعجز التجاري ،أضاف الجودي أن العجز بلغ 19 مليار دينار سنة 2019 و من المرجح ان يصل المبلغ سنة 2020 الى 20 مليار دينار، مشيرا إلى أن الحكومة تتحمل المسؤولية بسبب تراجع الانتاجات كالفسفاط و تكرير النفط المكرر .

 

في ذات السياق،اكد الخبير الجبائي  لسعد الذوادي ان الدولة تعمت الافراط في ديونها كما انها تغاضت عن التهرب الجبائي معتبرا ان المنظومة الجبائية ينخرها الفساد بتوثيق من دائرة المحاسبات.

و حمل الخبيرين الحكومة تدهور الوضع و تفاقم المديونية للحكومة مقترحين جملة من الحلول الاقتصادية من بينها انشاء هيكل مختص في التصرف في المديونية ليلعب دور الرقابة و دور الحكم و جعل المديونية تذهب إلى الاستثمار و ليس التمويل العمومي

آخر تعديل في الثلاثاء, 06 أوت 2019 12:16

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة